السبت، 13 يناير 2018

الفواصل في أعمال الخرسانة (فواصل الهبوط)

فواصل الهبوط
هو قاطع رأسي يقسم المبنى رأسيا إلى جزئيين ابتداء من الأساسات وحتى أعلى جزء في المبنى بحيث يصبح المبنى الواحد عبارة عن مبنيين متلاصقين , هذا من الناحية الإنشائية إما من الناحية المعمارية فهو مبنى واحد والشخص العادي غير المتخصص لا يلاحظ وجود هذا الفاصل في المبنى .
ويتم عمل فواصل الهبوط في المباني لحمايتها من مساوئ هبوط التربة التي تحت الأساس وإتاحة الفرصة لحدوث هبوط غير منتظم لأجزاء المبنى دون ظهور شروخ او حدوث إضرار للمبنى .
تستخدم فواصل الهبوط في الحالات التالية :

1- اختلاف نوع التربة أسفل الاساسات لأن الهبوط النسبي للمنشأ يختلف حسب نوع التربة.

2- اختلاف توزيع الأحمال في المبنى اختلافاً واضحا،ً كما يحدث في مآذن المساجد ومداخن المصانع مثلاً التي تتعرض لقوى أفقية كبيرة مقارنة بباقي أجزاء المسجد نظراً لارتفاعها الواضح وتركيز أحمالها في منطقة محدده ، فتفصل مآذن المساجد عن باقي المسجد فصلاً كاملاً غالباً.

3- اختلاف التصرف الإنشائي لأجزاء المبنى اختلافاً كبيراً كاختلاف أطوال المسافات بين الأعمدة  spans في المبنى. 
        4 - البناء بجوار مبنى قديم لأن المبنى القديم يكون قد وصل لحالة الاستقرار و توقف الهبوط ( الترييح ) بينما أي مبنى جديد يحدث له هبوط متفاوت لفترة من عمره المبكر.
        5 - اختلاف منسوب التأسيس لأجزاء المنشأ و خصوصا عند اختلاف طبقة التاسيس.
         و يتم تنفيذ هذه الفواصل في خرسانة الاساسات و ما فوق الاساسات بينما يتم تنفيذ فواصل التمدد من أعلى سطح الاساسات و هذا من الفروق الجوهرية في اغراض الاستخدام ويجب أن تشيد هذه الفواصل بطرق خاصة لتقاوم الرطوبة والماء والندى الذي قد يتكون بداخلها ومراعاة أنواع التوصيلات عند الفاصل لكي لايتم التسرب عند أختلاف نسب الهبوط

ليست هناك تعليقات: